الأحد، 27 ديسمبر 2009

مشكلة الغذاء وعلاجها/دراسة قرانية

الملخص

الغذاء هو ما يكون به نماء الجسم من الطعام والشراب ، وهذا المصطلح لم يرد في القرآن الكريم ، ولكن وردت ألفاظ دالة عليه مثل الطعام والشراب والأكل ، بالإضافة إلى وجود ألفاظ ذات صلة مثل الرزق والنعمة وغيرها .

والغذاء من رزق الله ، فهو بيد الله تعالى يهبه لمن يشاء من عباده ، فلكل مجتهد نصيب على قدر ما بذل من أسباب ، وعلى قدر ما أحسن التوكل ، فالمؤمن آمن على رزقه مطمئنٌ إلى أن الله لن يهلكه جوعاً .

وينظر القرآن الكريم إلى مشكلة الغذاء على أنها مشكلة خطيرة ذات أثر سيئ على عقيدة وأخلاق الأفراد وسلوكهم وصحتهم وفكرهم ، بالإضافة إلى اضطراب المجتمع وانعدام الأمن والاستقرار ، وهذه المشكلة كما تدلّ آيات الذكر الحكيم من صنع الإنسان ، تكمن أسبابها في :

- اقتراف الذنوب والمعاصي وجحود النعمة وكفرانها ، والعلاج القرآني لذلك هو تقوى الله عز وجل ، وشكر هذه النعمة ، واستعمالها فيما يحبه الله ويرضاه .

- أسباب سلوكية واقتصادية ، عالجها القرآن الكريم من خلال : الدعوة إلى الاستغلال المناسب للموارد الطبيعية ، والتوزيع العادل للثروات ، والحث على الاستهلاك المناسب للغذاء .

فالخروج من هذه المشكلة لن يكون إلا بالخضوع لشريعة الله تعالى ، والانضباط بهديها وقد عرض لنا القرآن الكريم مجموعة من النماذج ذات الصلة بمشكلة الغذاء ، فيها العبرة والعظة .

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق